ورَدَت أحاديثُ في السُّنَّةِ النَّبَويَّةِ في ذَمِّ الوَهَنِ، مِنها:
1 - عن ثَوبانَ رَضِيَ اللهُ عنه قال: قال رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ((يوشِكُ الأُمَمُ أن تَداعى عَليكم كما تَداعى الأكَلةُ إلى قَصعَتِها. فقال قائِلٌ: ومِن قِلَّةٍ نَحنُ يومَئِذٍ؟ قال: بل أنتم يومَئِذٍ كثيرٌ، ولكِنَّكم غُثاءٌ كغُثاءِ السَّيلِ! وليَنزِعَنَّ اللهُ مِن صُدورِ عَدوِّكم المَهابةَ مِنكم، وليقذِفَنَّ اللهُ في قُلوبِكم الوَهَنَ. فقال قائِلٌ: يا رَسولَ اللهِ، وما الوَهَنُ؟ قال: حُبُّ الدُّنيا، وكراهيةُ المَوتِ))
قَولُه: («يوشِكُ الأُمَمُ»، أي: يقرُبُ فِرَقُ الكُفرِ وأُمَمُ الضَّلالةِ. «أن تَداعى عليكم». أي: تَتَداعى، بأن يدعوَ بَعضُهم بَعضًا لمُقاتِلتِكم، وكسرِ شَوكتِكم، وسَلبِ ما مَلكتُموه مِن الدِّيارِ والأموالِ. "كما تَداعى الأكَلةُ"، أي: يقرُبُ أنَّ فِرَقَ الكُفرِ وأُمَمَ الضَّلالةِ... يدعو بَعضُهم بَعضًا إلى الاجتِماعِ لقِتالِكم وكسرِ شَوكتِكم؛ ليَغلِبوا على ما مَلكتُموها مِن الدِّيارِ، كما أنَّ الفِئةَ الآكِلةَ يتَداعى بَعضُهم بَعضًا إلى قَصعَتِهم التي يتَناولونَها مِن غَيرِ مانِعٍ، فيأكُلونَها صَفوًا مِن غَيرِ تَعَبٍ. «ومِن قِلَّةٍ»، أي: أنَّ ذلك التَّداعيَ لأجلِ قِلَّةٍ نَحنُ عَليها يومَئِذٍ؟ «كثيرٌ»، أي: عَدَدًا، وقَليلٌ مَدَدًا. «ولكِنَّكم غُثاءٌ كغُثاءِ السَّيلِ» ما يحمِلُه السَّيلُ مِن زَبَدٍ ووسَخٍ، شَبَّههم به لقِلَّةِ شَجاعَتِهم ودَناءةِ قَدرِهم. «وليَنزِعَنَّ»، أي: ليُخرِجَنَّ. «المَهابةَ»، أي: الخَوفَ والرُّعبَ. «وليقِذَفَنَّ»، أي: وليرمِيَنَّ اللهُ. «الوَهَنَ»، أي: الضَّعفَ، وكأنَّه أرادَ بالوَهَنِ ما يوجِبُه؛ ولذلك فسَّره بَحُبِّ الدُّنيا وكراهةِ المَوتِ. «وما الوَهَنُ؟»، أي: ما يوجِبُه وما سَبَبُه؟ قال الطِّيبيُّ رَحِمَه اللهُ: سُؤالٌ عن نَوعِ الوَهَنِ، أو كأنَّه أرادَ: مِن أيِّ وجهٍ يكونُ ذلك الوَهَنُ؟ «قال: حُبُّ الدُّنيا وكراهيةُ المَوتِ»، وهما مُتَلازِمانِ، فكأنَّهما شَيءٌ واحِدٌ، يدعوهم إلى إعطاءِ الدَّنيَّةِ في الدِّينِ مِن العَدوِّ المُبينِ، ونَسألُ اللهَ العافيةَ) .
2- وعن ابنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عنهما قال: ((سَمِعتُ رَسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقولُ: إذا تبايعتُم بالعِينةِ، وأخَذْتُم أذنابَ البقَرِ، ورَضيتُم بالزَّرعِ، وتركتُم الجِهادَ؛ سلَّط اللهُ عليكم ذلًّا لا يَنزِعُه حتى ترجِعوا إلى دينِكم)) .
قَولُه: (... «إذا تَبايعتُم بالعِينةِ» أن يبيعَ سِلعةً بثَمَنٍ لأجَلٍ ثُمَّ يشتَريَها مِنه بأقَلَّ مِنه. «وأخَذتُم أذنابَ البَقَرِ» كِنايةً عن الاشتِغالِ بالحَرثِ. «ورَضيتُم بالزَّرعِ»، أي: بكونِه هِمَّتَكم ونَهمَتَكم. «وتَرَكتُم الجِهادَ»، أي: غَزوَ أعداءِ الدِّينِ. «سَلَّطَ اللهُ عليكم ذُلًّا». ضَعفًا واستِهانةً. «لا يَنزِعُه عنكم حتَّى تَرجِعوا إلى دينِكم»، أي: إلى الاهتِمامِ بأُمورِ دينِكم، جَعَل ذلك بمَنزِلةِ الرِّدَّةِ والخُروجِ عن الدِّينِ؛ لمَزيدِ الزَّجرِ والتَّهويلِ) .
3- وعن أبي هرَيرةَ رَضِيَ اللهُ عنه، عن النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أنَّه قال: ((المؤمِنُ القَوِيُّ خيرٌ وأحَبُّ إلى اللهِ من المؤمنِ الضَّعيفِ، وفي كلٍّ خيرٌ، احرِصْ على ما ينفَعُك، واستَعِنْ باللهِ ولا تَعجِزْ، وإن أصابك شيءٌ فلا تقُلْ: لو أنِّي فعَلْتُ لكان كذا وكذا، ولكِنْ قُلْ: قَدَرُ اللهِ وما شاء فَعَلَ، فإنَّ لَوْ تفتَحُ عَمَلَ الشَّيطانِ)) .
(قيل: المُرادُ بالمُؤمِنِ القَويِّ: الصَّابرُ على مُخالطةِ النَّاسِ وتَحمُّلِ أذيَّتِهم، وتَعليمِهم الخَيرَ وإرشادِهم إلى الهدى...، وقيل: أرادَ بالمُؤمِنِ القَويِّ الذي قَويَ في إيمانِه وصَلُبَ في إيقانِه بحَيثُ لا يرى الأسبابَ، ووثِقَ بمُسَبِّبِ الأسبابِ، والمُؤمِنُ الضَّعيفُ بخِلافِه، وهو أدنى مَراتِبِ الإيمانِ. وقال النَّوويُّ رَحِمَه اللهُ: القوَّةُ هنا يُرادُ بها عَزيمةُ النَّفسِ في أُمورِ الآخِرةِ، فيكونُ صاحِبُ هذا أكثَرَ إقدامًا على الغَزوِ والجِهادِ، وأسرَعَ خُروجًا وذَهابًا في طَلبِه وأشَدَّ عَزيمةً في الأمرِ بالمَعروفِ والنَّهيِ عن المُنكَرِ والصَّبرِ على الأذى في كُلِّ ذلك، وقَولُه: في كُلٍّ خَيرٌ، مَعناه: في كُلٍّ مِن القَويِّ والضَّعيفِ خَيرٌ لاشتِراكِهما في الإيمانِ، مَعَ ما يأتي به الضَّعيفُ مِن العِباداتِ)
قلت المدون قال الله تعالي /
﴿ وَهُوَ ٱلَّذِي يُرۡسِلُ ٱلرِّيَٰحَ بُشۡرَۢا بَيۡنَ يَدَيۡ رَحۡمَتِهِۦۖ حَتَّىٰٓ إِذَآ أَقَلَّتۡ سَحَابٗا ثِقَالٗا سُقۡنَٰهُ لِبَلَدٖ مَّيۡتٖ فَأَنزَلۡنَا بِهِ ٱلۡمَآءَ فَأَخۡرَجۡنَا بِهِۦ مِن كُلِّ ٱلثَّمَرَٰتِۚ كَذَٰلِكَ نُخۡرِجُ ٱلۡمَوۡتَىٰ لَعَلَّكُمۡ تَذَّكَّرُونَ (57) وَٱلۡبَلَدُ ٱلطَّيِّبُ يَخۡرُجُ نَبَاتُهُۥ بِإِذۡنِ رَبِّهِۦۖ وَٱلَّذِي خَبُثَ لَا يَخۡرُجُ إِلَّا نَكِدٗاۚ كَذَٰلِكَ نُصَرِّفُ ٱلۡأٓيَٰتِ لِقَوۡمٖ يَشۡكُرُونَ (58) ﴾ [ الأعراف: 58]
قلت المدون فما نراه اليوم هو خلف لسلف النووي والخطابي وأصحاب التأويل بالامس ولقد ضلوا سبيل نبينا وخيرة اصحابه الاطهار اهل الله وخاصته فترك النووي ومن جاوا بعده سبيل ربهم وصراط نبيهم وساروا علي درب اضل الخلق جميعا النووي والخطابي واشكالهم .... لقد حق القول علي المبطلين وأهل التأويل وانتج النووي والخطابي أجيالا طبع عليهم شرعه الموازي الذي دأب عليه ان ينميه ويعظمه حتي انتج نباتا نكدا من جنس ما انتج فكره المظلم وحتي يومنا هذا وصارت سلالات تربيته هو والخطابي والاسفرائيني والقاضي عياض وزمرتهم اصحاب التأويل ومن دعمهم وساندهم
﴿ وَهُوَ ٱلَّذِي يُرۡسِلُ ٱلرِّيَٰحَ بُشۡرَۢا بَيۡنَ يَدَيۡ رَحۡمَتِهِۦۖ حَتَّىٰٓ إِذَآ أَقَلَّتۡ سَحَابٗا ثِقَالٗا سُقۡنَٰهُ لِبَلَدٖ مَّيۡتٖ فَأَنزَلۡنَا بِهِ ٱلۡمَآءَ فَأَخۡرَجۡنَا بِهِۦ مِن كُلِّ ٱلثَّمَرَٰتِۚ كَذَٰلِكَ نُخۡرِجُ ٱلۡمَوۡتَىٰ لَعَلَّكُمۡ تَذَّكَّرُونَ (57) وَٱلۡبَلَدُ ٱلطَّيِّبُ يَخۡرُجُ نَبَاتُهُۥ بِإِذۡنِ رَبِّهِۦۖ وَٱلَّذِي خَبُثَ لَا يَخۡرُجُ إِلَّا نَكِدٗاۚ كَذَٰلِكَ نُصَرِّفُ ٱلۡأٓيَٰتِ لِقَوۡمٖ يَشۡكُرُونَ (58) ﴾ [ الأعراف: 58]
قلت المدون فما نراه اليوم هو خلف لسلف النووي والخطابي وأصحاب التأويل بالامس ولقد ضلوا سبيل نبينا وخيرة اصحابه الاطهار اهل الله وخاصته فترك النووي ومن جاوا بعده سبيل ربهم وصراط نبيهم وساروا علي درب اضل الخلق جميعا النووي والخطابي واشكالهم .... لقد حق القول علي المبطلين وأهل التأويل وانتج النووي والخطابي أجيالا طبع عليهم شرعه الموازي الذي دأب عليه ان ينميه ويعظمه حتي انتج نباتا نكدا من جنس ما انتج فكره المظلم وحتي يومنا هذا وصارت سلالات تربيته هو والخطابي والاسفرائيني والقاضي عياض وزمرتهم اصحاب التأويل ومن دعمهم وساندهم
===============
الرد المجمل علي النووي في تأويلاته لنصوص الشرع المنزلة بأصلها والادلة المتشابهة التي اعتمد النووي عليها واصحاب التأويل في صنع شرع موازي لشرع الله
https://drive.google.com/file/d/1Bc6nxyi_DSyEh5EuYKD55eVu9b4SV9nE/view?pli=1
الله الذي خلق الخلق لم يخلقنا عبثا بل خلقنا بالحق ولغاية متعينة محددة تلك الغاية تتوافق مع جلاله وعظمته العليا التي تميز كونه إلها موصوفا ومسمي بكل أسمائة الحسني ما علمناها وما لم نعلمها وقد خلقنا بأبدع صورة وأبهي هيئة نحن كل المخلوقات من الذرة الي المجرة وما لم نعلمه وطالبنا وكلف كل مخلوقاته بطاعته طوعا أو كرها *فمن ذا الذي يتجرأ عليه ويزين للبشر من مخلوقاته عصيانه والاصرار علي هذا العصيان بكل فواحشه بدعوي كلمة يقولها من التلفظ بالتوحيد وعمل المتلفظ كله او جزءه عصيانا لذاته الالهية مثل النووي والمغرر بهم من تابعينه من الناس فبئس النووي وبئس شيطانه الذي ووسوس إليه هذا المعتقد المظلم الخاسر المخسر
--
.معركة النهاية هرمجدون ثم الرد المجمل علي
النووي في
تأويلاته لنصوص الشرع المنزلة بأصولها والادلة المتشابهة التي اعتمد النووي عليها واصحاب التأويل في صنع شرع موازي لشرع الله
نبدأ بببان الجريمة التي جناها النووي وأصحابه وتفشت آثارها في مجتمع الاسلام وأنتجت أجيالا خانعة ذليلة تعلقوا بالدنيا وكرهوا لقاء الله لتجدر الشهوات فيهم وفي قلوبهم حتي قال النبي صلي الله عليه وسلم عليهم { غثاء كغثاء السيل} يتكالب عليهم الصليبيون واليهود والعلمانيون بمنتهي الاذلال والهوان كأثر ممتد من آثار النووي الباقية من فعله واصحابه في زعزعة عقيدة الخشية وتوطيد عقيدة سهولة العصيان وحط عقيدة الخوف من بطش الله الجبار بتهوينه لهم ارتكاب الكبائر والزنا والاصرار عليها حتي الممات في مقابل كلمة يقولها الناس جميعا هي لا إله الا الله بالفم دون الفعل والعمل بمقتضاها يقولها المنافقون والعلمانيون وقالها فرعون قبل الغرق ويقولها طواغيت الاقوام وتهوينه اي النووي لها في أمة محمد صلي الله عليه وسلم } وفي أكثرهم حتي وصلت بالخَلف والسلف منذ أرسي النووي واصحابه قواعدها المظلمة والي أن يأتي المهدي ونبي الله عيسي فيصححوا للناس دينهم من أصول دين الاسلام الذي عمد النووي الي تحريفها وترك ميراثها لتهدي المسلمين الي الضلال 💥وانحطاط المسلمين بعقيدة النووي الضاربة في قرون وعهود وعقود من المسلمين الي حب الشهوات والحرص عليها وانتاج ذريات هزيلة ذليلة واهنة واهية موصوفة بغثاء كغثاء السيل كما وصفت في سنة النبي مجمد صلي الله عليه وسلم
و قال الله تعالي
فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ ۖ إِنَّكَ عَلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ (43)
ثم قال تعالى : ( فاستمسك بالذي أوحي إليك إنك على صراط مستقيم ) أي : خذ بالقرآن المنزل على قلبك ةلا تأخذ من غيره الا من محمد النبي الذي اخترته لهذا ، فإنه هو الحق ، وما يهدي إليه هو الحق المؤدي إلى صراط الله المستقيم ، الموصل إلى جنات النعيم ، والخير الدائم المقيم .وفيه الدليل القاطع علي ان الحجة في التنزيل القراني والحديثي فقط .. والايات كثيرة في ذلك
💥💥 نبذة عن جريمة الزنا التي هون فيها النووي وأشاع في مجتمعات المسلمين إباحتها
وذلك منذ قرون طالت جيلا بعد جيلٍ من بعد اخر جيل النبوة والخلافات الراشدة معتمدا علي 5 احاديث ظنية الدلالة ناقصة الرواية معارضة للروايات التامة المحكمة القطعية بزيادات الاخلاص والصدق واليقين والتوبة وسائر فضائل الاسلام التي جعلها الله والنبي صلي الله عليه وسلم شرطا في دخول الجنة
والاحاديث النية هي
1.حديث من قال لا اله الا الله دخل الجنة بهذا النص المبتور الناقص الرواية اذ حذف الراوي شروك الصدق والاخلاص واليقين الواردة في سائر الروايات الاخري التامة والراوي اختصارا لها الحديث الناقص محرز بن قتادة في ضبطه كلام وليس هو بالثقة بل منحط عن هذه الدرجة وقد خالف الثقات العدول الاثبات فأسقن شرط الاخلاص والصدق واليقين
2.حديث ابي ذر انظر التحقيق في المدونة
3.وحديث المقحمات انظر الخراب الذي صنعه النووي في تعريف المقحمات وتصادم تعريف النووي بتعريف علماء اللغة في المغاجم العتيدةوتعرف الازهري الذي ناقضه النووي يقينا
4.وحديث البطاقة وعدم فهم النووي له
5.وحديث عبادة بن الصامت الذي فهمه النووي باطلا
انظر تحقيقات الروايات في مواضعها من هذه المدونة
ثم ندخل في 💥💥معركة النهاية هرمجدون
💥 أولا بيان عن عقيدة النووي / قال الله تعالي {{وَلَا تَقْرَبُوا
الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا (32)
قلت المدون دلائل التحريم هنا جاءت من محورين
1.الاول النهي عن الاقتراب من الزنا
2. والثاني النهي عن فعله ومقارفته والاقتراب منه
وهذا من انواع الإحكام والجزم والقطع بما لا يقبل التجوز او التأويل في تحريمه ومن هذا الاستدلال اخطأ النووي واصحاب التأويل خطأً شديدا بتأويل هذا الوعيد مما يعد اباحتهم لجريمة كبري من جرائم التأويل والتحريف وتشريع بشري بحلَّ الحرام هي جريمة الزنا وسائر الكبائر كلها
قلت المدون
والعبارة المظلمة للنووي في إباحته لكل الموبقات هي قوله ان المُصر علي الكبيرة ومات عليها عياذا بالله سيدخل الجنة حتما إما مع الداخلين بعفو الله أو بعد الداخلين يعذب في النار بقدر ذنبه ثم يخرخ منها الي الجنة وهو بقوله هذا قد حرف شريعة الله الديان وحشر حشرا فيها ما ليس منها مخالفا كل ايات القران الكريم التي تعاملت مع السيئئة والذنب والمعصية ومرادفاتها بالخلود أبدا في نار جهنم إذا ذهب مرتكبها إلي ربه مصرا عليها غير تائب منها قال تعالي [[ ﴿ بَلَىٰ مَن كَسَبَ سَيِّئَةً وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ فَأُولَٰئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ ۖ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ﴾ [ البقرة: 81]
Yes! Whosoever earns evil and his sin has surrounded him, they are dwellers of the Fire (i.e. Hell); they will dwell therein forever. ]]
ويرجع سبب تحريف النووي وأصحابه ذلك الي
💥 اولا زيغ نفوسهم والله اعلم بهم لكن الزائغين يتتبعون
المتشابه من الايات ويتركون المحكم من القران والاحاديث
الاصح الثابتة اسنادا ومتنا
ثم
1.اتكاء واعتماد النووي واصحاب التأويل علي خمسة أدلة فهموها فهما معوجاً بعيدا عن اصول الفهم الصحيحة وقواعد اللغة العربية الصحيحة او كانت قد رويت بأسانبد معتلة هم
1.حديث ايي ذر من رواياته المتشابهة والناقصة في الدلالة وليس الثبوت
2.حديث المقحمات وتناقض تعريف النووي مع تعريف علماء اللغة والبيان تناقضا مخزيا
3.حديث صاحب البطاقة
4.حديث ابي بيعة النساء الذي روه عبادة
5. حديث ناقص المتن ومعتل السند لمححرر بن محرز القعنبي
معتمدات النووي وأدلة تأويله الخاطئ في فهمها+5 احاديث
https://thelowofalhak.blogspot.com/2018/09/blog-post_24.html
https://estekmalkanonalhkalelahy.blogspot.com/
حديث من قال لا إله إلا الله دخل الجنة حديث تفر د به الراوي وروا مختصرا
https://thelawofdivinetruth1.blogspot.com/2020/04/blog-post_7.html
https://thelowofalhak.blogspot.com/2018/07/blog-post_9.html
صاحب البطاقة
https://thelowofalhak.blogspot.com/2020/01/blog-post_81.html
https://thelowofalhak.blogspot.com/2020/01/blog-post_81.html
https://estekmalkanonalhkalelahy.blogspot.com/2021/08/blog-post.html
https://thelowofalhak.blogspot.com/
ح ابي هريرة من قال
https://estekmalkanonalhkalelahy.blogspot.com/
حديث المقحمات
https://thelowofalhak.blogspot.com/2020/11/blog-post_30.html
https://qanunalhaqalelahy3.blogspot.com/
https://allahomerhammyfatherandrighteous.blogspot.com/2020/03/blog-post.html
https://thelawofdivinetruth1.blogspot.com/2018/08/blog-post_233.html
https://estekmalkanonalhkalelahy.blogspot.com/2021/09/blog-post_13.html
حديث عبادة بن الصامت
https://thelowofalhak.blogspot.com
معتمدات النووي المتشابهة والتحقيق
معتمدات النووي وأدلة تأويله الخاطئ في فهمها+5 احاديث
https://thelowofalhak.blogspot.com/2018/09/blog-post_24.html
https://estekmalkanonalhkalelahy.blogspot.com/
حديث من قال لا إله إلا الله دخل الجنة حديث تفر د به الراوي وروا مختصرا
https://thelawofdivinetruth1.blogspot.com/2020/04/blog-post_7.html
https://thelowofalhak.blogspot.com/2018/07/blog-post_9.html
صاحب البطاقة
https://thelowofalhak.blogspot.com/2020/01/blog-post_81.html
https://thelowofalhak.blogspot.com/2020/01/blog-post_81.html
https://estekmalkanonalhkalelahy.blogspot.com/2021/08/blog-post.html
https://thelowofalhak.blogspot.com/
ح ابي هريرة من قال
https://estekmalkanonalhkalelahy.blogspot.com/
حديث المقحمات
https://thelowofalhak.blogspot.com/2020/11/blog-post_30.html
https://qanunalhaqalelahy3.blogspot.com/
https://allahomerhammyfatherandrighteous.blogspot.com/2020/03/blog-post.html
https://thelawofdivinetruth1.blogspot.com/2018/08/blog-post_233.html
https://estekmalkanonalhkalelahy.blogspot.com/2021/09/blog-post_13.html
حديث عبادة بن الصامت
https://thelowofalhak.blogspot.com/
https://thelowofalhak.blogspot.com/2020/01/blog-post_89.html
دور المتشاه والنووي
https://thelawofdivinetruth1.blogspot.com/2018/10/blog-post_9.html
https://hakandjustice.blogspot.com/
----*-------------
https://thelowofalhak.blogspot.com/2018/09/blog-post_24.html
https://estekmalkanonalhkalelahy.blogspot.com/
حديث من قال لا إله إلا الله دخل الجنة حديث تفر د به الراوي وروا مختصرا
https://thelawofdivinetruth1.blogspot.com/2020/04/blog-post_7.html
https://thelowofalhak.blogspot.com/2018/07/blog-post_9.html
صاحب البطاقة
https://thelowofalhak.blogspot.com/2020/01/blog-post_81.html
https://thelowofalhak.blogspot.com/2020/01/blog-post_81.html
https://estekmalkanonalhkalelahy.blogspot.com/2021/08/blog-post.html
https://thelowofalhak.blogspot.com/
ح ابي هريرة من قال
https://estekmalkanonalhkalelahy.blogspot.com/
حديث المقحمات
https://thelowofalhak.blogspot.com/2020/11/blog-post_30.html
https://qanunalhaqalelahy3.blogspot.com/
https://allahomerhammyfatherandrighteous.blogspot.com/2020/03/blog-post.html
https://thelawofdivinetruth1.blogspot.com/2018/08/blog-post_233.html
https://estekmalkanonalhkalelahy.blogspot.com/2021/09/blog-post_13.html
حديث عبادة بن الصامت
https://thelowofalhak.blogspot.com/
https://thelowofalhak.blogspot.com/2020/01/blog-post_89.html
دور المتشاه والنووي
https://thelawofdivinetruth1.blogspot.com/2018/10/blog-post_9.html
https://hakandjustice.blogspot.com/
2. وجهل عميق بأحوال الفروق بين الافعال اللغوية الماضي والمضارع والامر في مقابل الروايات الكاملة التامة اليقينية بالفاط الصدق واليقين والاخلاص والتوبة ..... كما قال ابن الصلاح
3. الثالث هو ان العبادة ليس لها تعريف غير الطاعة بالايجاب للامر لكل ما أمر الله به والاذعان بالانتهاء عن كل ما نهي الله عنه ومحل تواجد هذا التوجه بالطاعة هو القلوب ثم تفيض من القلوب في تطبيقاتها علي الجوارح
فالزاني حين زناه حتما قد اطاع نفسه او شيطانه او هواه او صحبة السوء المحيطة به وهذه الطاعة هي في معصية الله فهي حين مقارفة الزاني لزناه قد أشرك بالله بطاعته للشيطان او النفس او الهوي حتي يتوب باقلاعه عنها وندمه علي زناه والا فهو مقيم علي معصية الله حتي يتوب فان مات غير تائب منها مات علي عبادة نفسه او شيطانه او هواه او كل من اطاعه من شيئ غير الله
ان قول ابي عمرو ابن الصلاح في بيان استدلال النووي بانه خطأ فادح هو موجود في التعليق الذي وضعته مكتوبا في صدر المدونة{قانون الحق الالهي 1 و2.} تحت الشعار
***
الاوامر التي تعمد النووي مخالفتها
فالافعال المضارعة تفيد اليقين بتشريع الحل والحرمة الحاليين والافعال الماضية تفيد الظن والتشابه وانعدام اليقين بأحوال الحدث والانتهاء منه علي حال واحد من حال الزاني بعد الاقلاع
وانطر تحقيق حديث ابي ذر الاتي بيانه وتفصيله
**
يقول تعالى ناهيا عباده عن الزنا وعن الاقتراب منه وهو مخالط أسبابه ودواعيه ( ولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة ) أي ذنبا عظيما ( وساء سبيلا ) أي وبئس طريقا ومسلكا
**وقد قال الإمام أحمد حدثنا يزيد بن هارون حدثنا جرير حدثنا سليم بن عامر عن أبي أمامة قال إن فتى شابا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله ائذن لي بالزنا فأقبل القوم عليه فزجروه وقالوا مه مه فقال : ادنه فدنا منه قريبا فقال اجلس فجلس ، قال أتحبه لأمك قال لا والله جعلني الله فداك . قال ولا الناس يحبونه لأمهاتهم " قال أفتحبه لابنتك " قال لا والله يا رسول الله جعلني الله فداك . قال ولا الناس يحبونه لبناتهم " قال أتحبه لأختك " قال لا والله جعلني الله فداك قال ولا الناس يحبونه لأخواتهم قال أفتحبه لعمتك قال لا والله جعلني الله فداك قال ولا الناس يحبونه لعماتهم قال أفتحبه لخالتك قال لا والله جعلني الله فداك قال : " ولا الناس يحبونه لخالاتهم قال فوضع يده عليه وقال اللهم اغفر ذنبه وطهر قلبه وحصن فرجه " قال فلم يكن بعد ذلك الفتى يلتفت إلى شيء .
====
وقال ابن أبي الدنيا حدثنا عمار بن نصر حدثنا بقية عن أبي بكر بن أبي مريم عن الهيثم بن مالك الطائي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ما من ذنب بعد الشرك أعظم عند الله من نطفة وضعها رجل في رحم لا يحل له "
========
ومن موقع إسلام ويب
( ولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة وساء سبيلا )
قوله تعالى : ( ولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة وساء سبيلا )
اعلم أنه تعالى لما أمر بالأشياء الخمسة التي تقدم ذكرها ، وحاصلها يرجع إلى شيئين : التعظيم لأمر الله ، والشفقة على خلق الله ، أتبعها بذكر النهي عن أشياء :
أولها : أنه تعالى نهى عن الزنا فقال : ( ولا تقربوا الزنا ) قال القفال : إذا قيل للإنسان لا تقربوا هذا ، فهذا
آكد من أن يقول له لا تفعله ، ثم إنه تعالى علل هذا النهي
بكونه فاحشة وساء سبيلا
***ونقول : الزنا اشتمل على أنواع من المفاسد :
1.أولها : اختلاط الأنساب واشتباهها فلا يعرف الإنسان أن الولد الذي أتت به الزانية أهو منه أو من غيره ، فلا يقوم بتربيته ولا يستمر في تعهده ، وذلك يوجب ضياع الأولاد ، وذلك يوجب انقطاع النسل وخراب العالم .
2.وثانيها : أنه إذا لم يوجد سبب شرعي لأجله يكون هذا الرجل أولى بهذه المرأة من غيره لم يبق في حصول ذلك الاختصاص إلا التواثب والتقاتل ، وذلك يفضي إلى فتح باب الهرج والمرج والمقاتلة ، وكم سمعنا وقوع القتل الذريع بسبب إقدام المرأة الواحدة على الزنا .
3. وثالثها : أن المرأة إذا باشرت الزنا وتمرنت عليه يستقذرها كل طبع سليم وكل خاطر مستقيم ، وحينئذ لا تحصل الألفة والمحبة ولا يتم السكن والازدواج ، ولذلك فإن المرأة إذا اشتهرت بالزنا تنفر عن مقارنتها طباع أكثر الخلق .
4. ورابعها : أنه إذا انفتح باب الزنا فحينئذ لا يبقى لرجل اختصاص بامرأة ، وكل رجل يمكنه التواثب على كل امرأة شاءت وأرادت ، وحينئذ لا يبقى بين نوع الإنسان وبين سائر البهائم [ ص: 159 ] فرق في هذا الباب
5. وخامسها : أنه ليس المقصود من المرأة مجرد قضاء الشهوة بل أن تصير شريكة للرجل في ترتيب المنزل وإعداد مهماته من المطعوم والمشروب والملبوس ، وأن تكون ربة البيت وحافظة للباب وأن تكون قائمة بأمور الأولاد والعبيد ، وهذه المهمات لا تتم إلا إذا كانت مقصورة الهمة على هذا الرجل الواحد منقطعة الطمع عن سائر الرجال ، وذلك لا يحصل إلا بتحريم الزنا وسد هذا الباب بالكلية .
6. وسادسها : أن الوطء يوجب الذل الشديد ، والدليل عليه أن أعظم أنواع الشتم عند الناس ذكر ألفاظ الوقاع ، ولولا أن الوطء يوجب الذل ، وإلا لما كان الأمر كذلك ، وأيضا فإن جميع العقلاء لا يقدمون على الوطء إلا في المواضع المستورة ، وفي الأوقات التي لا يطلع عليهم أحد ، وأن جميع العقلاء يستنكفون عن ذكر أزواج بناتهم وأخواتهم وأمهاتهم لما يقدمون على وطئهن ، ولولا أن الوطء ذل ، وإلا لما كان كذلك .
وإذا ثبت هذا فنقول : لما كان الوطء ذلا كان السعي في تقليله موافقا للعقول ، فاقتصار المرأة الواحدة على الرجل الواحد سعي في تقليل ذلك العمل ، وأيضا ما فيه من الذل يصير مجبورا بالمنافع الحاصلة في النكاح ، أما الزنا فإنه فتح باب لذلك العمل القبيح ولم يصر مجبورا بشيء من المنافع فوجب بقاؤه على أصل المنع والحجر ، فثبت بما ذكرنا أن العقول السليمة تقضي على الزنا بالقبح .
وإذا ثبت هذا فنقول : إنه تعالى وصف الزنا بصفات
ثلاثة :-
١ كونه فاحشة ،
٢ -ومقتا في آية أخرى ،
٣ . وساء سبيلا
أما كونه فاحشة : فهو إشارة إلى اشتماله على فساد الأنساب
الموجبة لخراب العالم وإلى اشتماله على التقاتل والتواثب على الفروج وهو أيضا يوجب خراب العالم .
وأما المقت : فقد ذكرنا أن الزانية تصير ممقوتة مكروهة ،
وذلك يوجب عدم حصول السكن والازدواج وأن لا يعتمد الإنسان عليها في شيء من مهماته ومصالحه .
وأما أنه ساء سبيلا : فهو ما ذكرنا أنه لا يبقى فرق بين
الإنسان وبين البهائم في عدم اختصاص الذكران بالإناث ، وأيضا يبقى ذل هذا العمل وعيبه وعاره على المرأة من غير أن يصير مجبورا بشيء من المنافع ،
== فقد ذكرنا في قبح الزنا ستة أوجه ; والله تعالى ذكر ألفاظا ثلاثة ، فحملنا كل واحد من هذه الألفاظ الثلاثة على وجهين من تلك الوجوه الستة ، والله أعلم بمراده .
===الأحاديث التي حققناها اسنادا ومتنا بإحكام ويقين والتي عوج فهمها النووي بغير دلالاتها فهما سيئا والتي تتنزه عنه عقول البشر في ظل ثوابت العقل والنقل الصحيحين وقد أشرنا الي كيف يُفهم حديث أبي ذر في ظل ثوابت التشريعات الاسلامية الثابتة بالحق في هذه المدونة فراجعها ==ومنها /*====
1 - مَن مَاتَ يُشْرِكُ باللَّهِ شيئًا دَخَلَ النَّارَ. وقُلتُ أنَا: مَن مَاتَ لا يُشْرِكُ باللَّهِ شيئًا دَخَلَ الجَنَّةَ.
الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم : 1238 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | أحاديث مشابهة | شرح الحديث
2 - أَتانِي جِبْرِيلُ فَبَشَّرَنِي أنَّه مَن ماتَ لا يُشْرِكُ باللَّهِ شيئًا دَخَلَ الجَنَّةَ، قُلتُ: وإنْ سَرَقَ، وإنْ زَنَى، قالَ: وإنْ سَرَقَ، وإنْ زَنَى.
الراوي : أبو ذر الغفاري | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم : 7487 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه
الرد المجمل علي النووي في تأويلاته لنصوص الشرع المنزلة بأصلها والادلة المتشابهة التي اعتمد النووي عليها واصحاب التأويل في صنع شرع موازي لشرع الله
https://drive.google.com/file/d/1Bc6nxyi_DSyEh5EuYKD55eVu9b4SV9nE/view?pli=1
الله الذي خلق الخلق لم يخلقنا عبثا بل خلقنا بالحق ولغاية متعينة محددة تلك الغاية تتوافق مع جلاله وعظمته العليا التي تميز كونه إلها موصوفا ومسمي بكل أسمائة الحسني ما علمناها وما لم نعلمها وقد خلقنا بأبدع صورة وأبهي هيئة نحن كل المخلوقات من الذرة الي المجرة وما لم نعلمه وطالبنا وكلف كل مخلوقاته بطاعته طوعا أو كرها *فمن ذا الذي يتجرأ عليه ويزين للبشر من مخلوقاته عصيانه والاصرار علي هذا العصيان بكل فواحشه بدعوي كلمة يقولها من التلفظ بالتوحيد وعمل المتلفظ كله او جزءه عصيانا لذاته الالهية مثل النووي والمغرر بهم من تابعينه من الناس فبئس النووي وبئس شيطانه الذي ووسوس إليه هذا المعتقد المظلم الخاسر المخسر
--
.معركة النهاية هرمجدون ثم الرد المجمل علي
النووي في
تأويلاته لنصوص الشرع المنزلة بأصولها والادلة المتشابهة التي اعتمد النووي عليها واصحاب التأويل في صنع شرع موازي لشرع الله
نبدأ بببان الجريمة التي جناها النووي وأصحابه وتفشت آثارها في مجتمع الاسلام وأنتجت أجيالا خانعة ذليلة تعلقوا بالدنيا وكرهوا لقاء الله لتجدر الشهوات فيهم وفي قلوبهم حتي قال النبي صلي الله عليه وسلم عليهم { غثاء كغثاء السيل} يتكالب عليهم الصليبيون واليهود والعلمانيون بمنتهي الاذلال والهوان كأثر ممتد من آثار النووي الباقية من فعله واصحابه في زعزعة عقيدة الخشية وتوطيد عقيدة سهولة العصيان وحط عقيدة الخوف من بطش الله الجبار بتهوينه لهم ارتكاب الكبائر والزنا والاصرار عليها حتي الممات في مقابل كلمة يقولها الناس جميعا هي لا إله الا الله بالفم دون الفعل والعمل بمقتضاها يقولها المنافقون والعلمانيون وقالها فرعون قبل الغرق ويقولها طواغيت الاقوام وتهوينه اي النووي لها في أمة محمد صلي الله عليه وسلم } وفي أكثرهم حتي وصلت بالخَلف والسلف منذ أرسي النووي واصحابه قواعدها المظلمة والي أن يأتي المهدي ونبي الله عيسي فيصححوا للناس دينهم من أصول دين الاسلام الذي عمد النووي الي تحريفها وترك ميراثها لتهدي المسلمين الي الضلال 💥وانحطاط المسلمين بعقيدة النووي الضاربة في قرون وعهود وعقود من المسلمين الي حب الشهوات والحرص عليها وانتاج ذريات هزيلة ذليلة واهنة واهية موصوفة بغثاء كغثاء السيل كما وصفت في سنة النبي مجمد صلي الله عليه وسلم
و قال الله تعالي
فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ ۖ إِنَّكَ عَلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ (43)
ثم قال تعالى : ( فاستمسك بالذي أوحي إليك إنك على صراط مستقيم ) أي : خذ بالقرآن المنزل على قلبك ةلا تأخذ من غيره الا من محمد النبي الذي اخترته لهذا ، فإنه هو الحق ، وما يهدي إليه هو الحق المؤدي إلى صراط الله المستقيم ، الموصل إلى جنات النعيم ، والخير الدائم المقيم .وفيه الدليل القاطع علي ان الحجة في التنزيل القراني والحديثي فقط .. والايات كثيرة في ذلك
💥💥 نبذة عن جريمة الزنا التي هون فيها النووي وأشاع في مجتمعات المسلمين إباحتها
وذلك منذ قرون طالت جيلا بعد جيلٍ من بعد اخر جيل النبوة والخلافات الراشدة معتمدا علي 5 احاديث ظنية الدلالة ناقصة الرواية معارضة للروايات التامة المحكمة القطعية بزيادات الاخلاص والصدق واليقين والتوبة وسائر فضائل الاسلام التي جعلها الله والنبي صلي الله عليه وسلم شرطا في دخول الجنة
والاحاديث النية هي
1.حديث من قال لا اله الا الله دخل الجنة بهذا النص المبتور الناقص الرواية اذ حذف الراوي شروك الصدق والاخلاص واليقين الواردة في سائر الروايات الاخري التامة والراوي اختصارا لها الحديث الناقص محرز بن قتادة في ضبطه كلام وليس هو بالثقة بل منحط عن هذه الدرجة وقد خالف الثقات العدول الاثبات فأسقن شرط الاخلاص والصدق واليقين
2.حديث ابي ذر انظر التحقيق في المدونة
3.وحديث المقحمات انظر الخراب الذي صنعه النووي في تعريف المقحمات وتصادم تعريف النووي بتعريف علماء اللغة في المغاجم العتيدةوتعرف الازهري الذي ناقضه النووي يقينا
4.وحديث البطاقة وعدم فهم النووي له
5.وحديث عبادة بن الصامت الذي فهمه النووي باطلا
انظر تحقيقات الروايات في مواضعها من هذه المدونة
ثم ندخل في 💥💥معركة النهاية هرمجدون
💥 أولا بيان عن عقيدة النووي / قال الله تعالي {{وَلَا تَقْرَبُوا
الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا (32)
قلت المدون دلائل التحريم هنا جاءت من محورين
1.الاول النهي عن الاقتراب من الزنا
2. والثاني النهي عن فعله ومقارفته والاقتراب منه
وهذا من انواع الإحكام والجزم والقطع بما لا يقبل التجوز او التأويل في تحريمه ومن هذا الاستدلال اخطأ النووي واصحاب التأويل خطأً شديدا بتأويل هذا الوعيد مما يعد اباحتهم لجريمة كبري من جرائم التأويل والتحريف وتشريع بشري بحلَّ الحرام هي جريمة الزنا وسائر الكبائر كلها
قلت المدون
والعبارة المظلمة للنووي في إباحته لكل الموبقات هي قوله ان المُصر علي الكبيرة ومات عليها عياذا بالله سيدخل الجنة حتما إما مع الداخلين بعفو الله أو بعد الداخلين يعذب في النار بقدر ذنبه ثم يخرخ منها الي الجنة وهو بقوله هذا قد حرف شريعة الله الديان وحشر حشرا فيها ما ليس منها مخالفا كل ايات القران الكريم التي تعاملت مع السيئئة والذنب والمعصية ومرادفاتها بالخلود أبدا في نار جهنم إذا ذهب مرتكبها إلي ربه مصرا عليها غير تائب منها قال تعالي [[ ﴿ بَلَىٰ مَن كَسَبَ سَيِّئَةً وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ فَأُولَٰئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ ۖ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ﴾ [ البقرة: 81]
Yes! Whosoever earns evil and his sin has surrounded him, they are dwellers of the Fire (i.e. Hell); they will dwell therein forever. ]]
ويرجع سبب تحريف النووي وأصحابه ذلك الي
💥 اولا زيغ نفوسهم والله اعلم بهم لكن الزائغين يتتبعون
المتشابه من الايات ويتركون المحكم من القران والاحاديث
الاصح الثابتة اسنادا ومتنا
ثم
1.اتكاء واعتماد النووي واصحاب التأويل علي خمسة أدلة فهموها فهما معوجاً بعيدا عن اصول الفهم الصحيحة وقواعد اللغة العربية الصحيحة او كانت قد رويت بأسانبد معتلة هم
1.حديث ايي ذر من رواياته المتشابهة والناقصة في الدلالة وليس الثبوت
2.حديث المقحمات وتناقض تعريف النووي مع تعريف علماء اللغة والبيان تناقضا مخزيا
3.حديث صاحب البطاقة
4.حديث ابي بيعة النساء الذي روه عبادة
5. حديث ناقص المتن ومعتل السند لمححرر بن محرز القعنبي
معتمدات النووي وأدلة تأويله الخاطئ في فهمها+5 احاديث
https://thelowofalhak.blogspot.com/2018/09/blog-post_24.html
https://estekmalkanonalhkalelahy.blogspot.com/
حديث من قال لا إله إلا الله دخل الجنة حديث تفر د به الراوي وروا مختصرا
https://thelawofdivinetruth1.blogspot.com/2020/04/blog-post_7.html
https://thelowofalhak.blogspot.com/2018/07/blog-post_9.html
صاحب البطاقة
https://thelowofalhak.blogspot.com/2020/01/blog-post_81.html
https://thelowofalhak.blogspot.com/2020/01/blog-post_81.html
https://estekmalkanonalhkalelahy.blogspot.com/2021/08/blog-post.html
https://thelowofalhak.blogspot.com/
ح ابي هريرة من قال
https://estekmalkanonalhkalelahy.blogspot.com/
حديث المقحمات
https://thelowofalhak.blogspot.com/2020/11/blog-post_30.html
https://qanunalhaqalelahy3.blogspot.com/
https://allahomerhammyfatherandrighteous.blogspot.com/2020/03/blog-post.html
https://thelawofdivinetruth1.blogspot.com/2018/08/blog-post_233.html
https://estekmalkanonalhkalelahy.blogspot.com/2021/09/blog-post_13.html
حديث عبادة بن الصامت
https://thelowofalhak.blogspot.com
معتمدات النووي المتشابهة والتحقيق
معتمدات النووي وأدلة تأويله الخاطئ في فهمها+5 احاديث
https://thelowofalhak.blogspot.com/2018/09/blog-post_24.html
https://estekmalkanonalhkalelahy.blogspot.com/
حديث من قال لا إله إلا الله دخل الجنة حديث تفر د به الراوي وروا مختصرا
https://thelawofdivinetruth1.blogspot.com/2020/04/blog-post_7.html
https://thelowofalhak.blogspot.com/2018/07/blog-post_9.html
صاحب البطاقة
https://thelowofalhak.blogspot.com/2020/01/blog-post_81.html
https://thelowofalhak.blogspot.com/2020/01/blog-post_81.html
https://estekmalkanonalhkalelahy.blogspot.com/2021/08/blog-post.html
https://thelowofalhak.blogspot.com/
ح ابي هريرة من قال
https://estekmalkanonalhkalelahy.blogspot.com/
حديث المقحمات
https://thelowofalhak.blogspot.com/2020/11/blog-post_30.html
https://qanunalhaqalelahy3.blogspot.com/
https://allahomerhammyfatherandrighteous.blogspot.com/2020/03/blog-post.html
https://thelawofdivinetruth1.blogspot.com/2018/08/blog-post_233.html
https://estekmalkanonalhkalelahy.blogspot.com/2021/09/blog-post_13.html
حديث عبادة بن الصامت
https://thelowofalhak.blogspot.com/
https://thelowofalhak.blogspot.com/2020/01/blog-post_89.html
دور المتشاه والنووي
https://thelawofdivinetruth1.blogspot.com/2018/10/blog-post_9.html
https://hakandjustice.blogspot.com/
----*-------------
https://thelowofalhak.blogspot.com/2018/09/blog-post_24.html
https://estekmalkanonalhkalelahy.blogspot.com/
حديث من قال لا إله إلا الله دخل الجنة حديث تفر د به الراوي وروا مختصرا
https://thelawofdivinetruth1.blogspot.com/2020/04/blog-post_7.html
https://thelowofalhak.blogspot.com/2018/07/blog-post_9.html
صاحب البطاقة
https://thelowofalhak.blogspot.com/2020/01/blog-post_81.html
https://thelowofalhak.blogspot.com/2020/01/blog-post_81.html
https://estekmalkanonalhkalelahy.blogspot.com/2021/08/blog-post.html
https://thelowofalhak.blogspot.com/
ح ابي هريرة من قال
https://estekmalkanonalhkalelahy.blogspot.com/
حديث المقحمات
https://thelowofalhak.blogspot.com/2020/11/blog-post_30.html
https://qanunalhaqalelahy3.blogspot.com/
https://allahomerhammyfatherandrighteous.blogspot.com/2020/03/blog-post.html
https://thelawofdivinetruth1.blogspot.com/2018/08/blog-post_233.html
https://estekmalkanonalhkalelahy.blogspot.com/2021/09/blog-post_13.html
حديث عبادة بن الصامت
https://thelowofalhak.blogspot.com/
https://thelowofalhak.blogspot.com/2020/01/blog-post_89.html
دور المتشاه والنووي
https://thelawofdivinetruth1.blogspot.com/2018/10/blog-post_9.html
https://hakandjustice.blogspot.com/
2. وجهل عميق بأحوال الفروق بين الافعال اللغوية الماضي والمضارع والامر في مقابل الروايات الكاملة التامة اليقينية بالفاط الصدق واليقين والاخلاص والتوبة ..... كما قال ابن الصلاح
3. الثالث هو ان العبادة ليس لها تعريف غير الطاعة بالايجاب للامر لكل ما أمر الله به والاذعان بالانتهاء عن كل ما نهي الله عنه ومحل تواجد هذا التوجه بالطاعة هو القلوب ثم تفيض من القلوب في تطبيقاتها علي الجوارح
فالزاني حين زناه حتما قد اطاع نفسه او شيطانه او هواه او صحبة السوء المحيطة به وهذه الطاعة هي في معصية الله فهي حين مقارفة الزاني لزناه قد أشرك بالله بطاعته للشيطان او النفس او الهوي حتي يتوب باقلاعه عنها وندمه علي زناه والا فهو مقيم علي معصية الله حتي يتوب فان مات غير تائب منها مات علي عبادة نفسه او شيطانه او هواه او كل من اطاعه من شيئ غير الله
ان قول ابي عمرو ابن الصلاح في بيان استدلال النووي بانه خطأ فادح هو موجود في التعليق الذي وضعته مكتوبا في صدر المدونة{قانون الحق الالهي 1 و2.} تحت الشعار
***
الاوامر التي تعمد النووي مخالفتها
فالافعال المضارعة تفيد اليقين بتشريع الحل والحرمة الحاليين والافعال الماضية تفيد الظن والتشابه وانعدام اليقين بأحوال الحدث والانتهاء منه علي حال واحد من حال الزاني بعد الاقلاع
وانطر تحقيق حديث ابي ذر الاتي بيانه وتفصيله
**
يقول تعالى ناهيا عباده عن الزنا وعن الاقتراب منه وهو مخالط أسبابه ودواعيه ( ولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة ) أي ذنبا عظيما ( وساء سبيلا ) أي وبئس طريقا ومسلكا
**وقد قال الإمام أحمد حدثنا يزيد بن هارون حدثنا جرير حدثنا سليم بن عامر عن أبي أمامة قال إن فتى شابا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله ائذن لي بالزنا فأقبل القوم عليه فزجروه وقالوا مه مه فقال : ادنه فدنا منه قريبا فقال اجلس فجلس ، قال أتحبه لأمك قال لا والله جعلني الله فداك . قال ولا الناس يحبونه لأمهاتهم " قال أفتحبه لابنتك " قال لا والله يا رسول الله جعلني الله فداك . قال ولا الناس يحبونه لبناتهم " قال أتحبه لأختك " قال لا والله جعلني الله فداك قال ولا الناس يحبونه لأخواتهم قال أفتحبه لعمتك قال لا والله جعلني الله فداك قال ولا الناس يحبونه لعماتهم قال أفتحبه لخالتك قال لا والله جعلني الله فداك قال : " ولا الناس يحبونه لخالاتهم قال فوضع يده عليه وقال اللهم اغفر ذنبه وطهر قلبه وحصن فرجه " قال فلم يكن بعد ذلك الفتى يلتفت إلى شيء .
====
وقال ابن أبي الدنيا حدثنا عمار بن نصر حدثنا بقية عن أبي بكر بن أبي مريم عن الهيثم بن مالك الطائي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ما من ذنب بعد الشرك أعظم عند الله من نطفة وضعها رجل في رحم لا يحل له "
========
ومن موقع إسلام ويب
( ولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة وساء سبيلا )
قوله تعالى : ( ولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة وساء سبيلا )
اعلم أنه تعالى لما أمر بالأشياء الخمسة التي تقدم ذكرها ، وحاصلها يرجع إلى شيئين : التعظيم لأمر الله ، والشفقة على خلق الله ، أتبعها بذكر النهي عن أشياء :
أولها : أنه تعالى نهى عن الزنا فقال : ( ولا تقربوا الزنا ) قال القفال : إذا قيل للإنسان لا تقربوا هذا ، فهذا
آكد من أن يقول له لا تفعله ، ثم إنه تعالى علل هذا النهي
بكونه فاحشة وساء سبيلا
***ونقول : الزنا اشتمل على أنواع من المفاسد :
1.أولها : اختلاط الأنساب واشتباهها فلا يعرف الإنسان أن الولد الذي أتت به الزانية أهو منه أو من غيره ، فلا يقوم بتربيته ولا يستمر في تعهده ، وذلك يوجب ضياع الأولاد ، وذلك يوجب انقطاع النسل وخراب العالم .
2.وثانيها : أنه إذا لم يوجد سبب شرعي لأجله يكون هذا الرجل أولى بهذه المرأة من غيره لم يبق في حصول ذلك الاختصاص إلا التواثب والتقاتل ، وذلك يفضي إلى فتح باب الهرج والمرج والمقاتلة ، وكم سمعنا وقوع القتل الذريع بسبب إقدام المرأة الواحدة على الزنا .
3. وثالثها : أن المرأة إذا باشرت الزنا وتمرنت عليه يستقذرها كل طبع سليم وكل خاطر مستقيم ، وحينئذ لا تحصل الألفة والمحبة ولا يتم السكن والازدواج ، ولذلك فإن المرأة إذا اشتهرت بالزنا تنفر عن مقارنتها طباع أكثر الخلق .
4. ورابعها : أنه إذا انفتح باب الزنا فحينئذ لا يبقى لرجل اختصاص بامرأة ، وكل رجل يمكنه التواثب على كل امرأة شاءت وأرادت ، وحينئذ لا يبقى بين نوع الإنسان وبين سائر البهائم [ ص: 159 ] فرق في هذا الباب
5. وخامسها : أنه ليس المقصود من المرأة مجرد قضاء الشهوة بل أن تصير شريكة للرجل في ترتيب المنزل وإعداد مهماته من المطعوم والمشروب والملبوس ، وأن تكون ربة البيت وحافظة للباب وأن تكون قائمة بأمور الأولاد والعبيد ، وهذه المهمات لا تتم إلا إذا كانت مقصورة الهمة على هذا الرجل الواحد منقطعة الطمع عن سائر الرجال ، وذلك لا يحصل إلا بتحريم الزنا وسد هذا الباب بالكلية .
6. وسادسها : أن الوطء يوجب الذل الشديد ، والدليل عليه أن أعظم أنواع الشتم عند الناس ذكر ألفاظ الوقاع ، ولولا أن الوطء يوجب الذل ، وإلا لما كان الأمر كذلك ، وأيضا فإن جميع العقلاء لا يقدمون على الوطء إلا في المواضع المستورة ، وفي الأوقات التي لا يطلع عليهم أحد ، وأن جميع العقلاء يستنكفون عن ذكر أزواج بناتهم وأخواتهم وأمهاتهم لما يقدمون على وطئهن ، ولولا أن الوطء ذل ، وإلا لما كان كذلك .
وإذا ثبت هذا فنقول : لما كان الوطء ذلا كان السعي في تقليله موافقا للعقول ، فاقتصار المرأة الواحدة على الرجل الواحد سعي في تقليل ذلك العمل ، وأيضا ما فيه من الذل يصير مجبورا بالمنافع الحاصلة في النكاح ، أما الزنا فإنه فتح باب لذلك العمل القبيح ولم يصر مجبورا بشيء من المنافع فوجب بقاؤه على أصل المنع والحجر ، فثبت بما ذكرنا أن العقول السليمة تقضي على الزنا بالقبح .
وإذا ثبت هذا فنقول : إنه تعالى وصف الزنا بصفات
ثلاثة :-
١ كونه فاحشة ،
٢ -ومقتا في آية أخرى ،
٣ . وساء سبيلا
أما كونه فاحشة : فهو إشارة إلى اشتماله على فساد الأنساب
الموجبة لخراب العالم وإلى اشتماله على التقاتل والتواثب على الفروج وهو أيضا يوجب خراب العالم .
وأما المقت : فقد ذكرنا أن الزانية تصير ممقوتة مكروهة ،
وذلك يوجب عدم حصول السكن والازدواج وأن لا يعتمد الإنسان عليها في شيء من مهماته ومصالحه .
وأما أنه ساء سبيلا : فهو ما ذكرنا أنه لا يبقى فرق بين
الإنسان وبين البهائم في عدم اختصاص الذكران بالإناث ، وأيضا يبقى ذل هذا العمل وعيبه وعاره على المرأة من غير أن يصير مجبورا بشيء من المنافع ،
== فقد ذكرنا في قبح الزنا ستة أوجه ; والله تعالى ذكر ألفاظا ثلاثة ، فحملنا كل واحد من هذه الألفاظ الثلاثة على وجهين من تلك الوجوه الستة ، والله أعلم بمراده .
===الأحاديث التي حققناها اسنادا ومتنا بإحكام ويقين والتي عوج فهمها النووي بغير دلالاتها فهما سيئا والتي تتنزه عنه عقول البشر في ظل ثوابت العقل والنقل الصحيحين وقد أشرنا الي كيف يُفهم حديث أبي ذر في ظل ثوابت التشريعات الاسلامية الثابتة بالحق في هذه المدونة فراجعها ==ومنها /*====
1 - مَن مَاتَ يُشْرِكُ باللَّهِ شيئًا دَخَلَ النَّارَ. وقُلتُ أنَا: مَن مَاتَ لا يُشْرِكُ باللَّهِ شيئًا دَخَلَ الجَنَّةَ.
الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم : 1238 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | أحاديث مشابهة | شرح الحديث
2 - أَتانِي جِبْرِيلُ فَبَشَّرَنِي أنَّه مَن ماتَ لا يُشْرِكُ باللَّهِ شيئًا دَخَلَ الجَنَّةَ، قُلتُ: وإنْ سَرَقَ، وإنْ زَنَى، قالَ: وإنْ سَرَقَ، وإنْ زَنَى.
الراوي : أبو ذر الغفاري | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم : 7487 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق